مجلة شهرية - العدد (577)  | أكتوبر 2024 م- ربيع الثاني 1446 هـ

أرشيف الصحف.. تجارب محلية

تجارب عديدة يمكن سردها والحديث عنها عند التطرق إلى موضوع التراث الصحفي وأرشفته، ودرجة المحافظة عليه، سواء من الكيانات التي أسسته أم من الأجهزة المعرفية الأخرى كالمكتبات ودور الأرشيف التي اهتمت به وحفظته كما هو، أو حولته إلى وسائط حفظ إلكترونية. وبإلقاء الضوء على التجارب المحلية وهي الأهم، فقد عملت بعض المؤسسات الصحفية على حفظ مخزونها من الإصدارات اليومية، وما صاحب إطلاق بعض الأعداد في مناسبات معينة، وبعض ما تم تحويله لم يكن بالمستوى الجيد لإعادة استخدامه أو حتى البحث فيه. وإن نظرنا إلى المرجعية العلمية لكيفية المحافظة على هذا التراث؛ فإننا يجب أن نعي بافتقاد ذلك في مراحل معينة، وبخاصة عند التأسيس، فمنها ما غابت عنه الإستراتيجية والسياسات التي تدعم الحفاظ على هذا المنتوج الصحفي الفكري الذي يوثق عبر حقب تاريخية الحراك السياسي والاقتصادي والتعليمي والمجتمعي وغيرها.
هناك صحف أود الإشارة إليها، حيث أن صدورها وتوقفها كان في بدايات تأسيس المملكة العربية السعودية، وقد مررت عليها أثناء طلب من إحدى الجهات الوطنية لرصد ما توافر لديهم من صحف كانت مخزنه وليس لديهم حصر بمسمياتها وعددها، ومنها: القبلة (العدد رقم 1 في 15 شوال 1334هـ، 4 صفحات)، بريد الحجاز (العدد 42 في 12 شوال 1343هـ، صفحتان)، مجلة الجزيرة (العدد رقم 1 في ذي القعدة 1381هـ، 52 صفحة)، قريش (العدد 56 في 17 جمادى ثاني 1380هـ)، صوت الحجاز (العدد رقم 1 في 27 ذو القعدة 1350هـ، 8 صفحات)، الفلاح (العدد رقم 2 في 20 صفر 1343هـ، 6 صفحات).
ومن يبحث الآن عن معلومة في أي حقبة تاريخية، فغالباً سيجد لها ذكراً في أحد الكتب أو التقارير، ولكن تفاصيلها، خصوصاً عندما تكون قضية تمس الرأي العام؛ فلن تجدها إلا في الصحف. وعدم وجود أرشيف إلكتروني للصحف سيجعل الأمر أكثر صعوبة، يشابه بالضبط ما يواجهه الباحث في علم التاريخ والآثار من تحديات تتطلب منه الحضور لإحدى دور الوثائق المختصة، وقد تكون أكثر من دار، لكي يجمع شتات معلومات عن المادة البحثية التي يسعى إلى جمعها.
وسوف ألقي الضوء على بعض الجهود الدولية والمحلية، وهي أمثلة من تجارب الآخرين، وذلك على النحو التالي:
الأرشيفات الصحفية الدولية
ببحث بسيط على محرك قوقل تظهر مجموعة من الروابط لمواقع اهتمت بموضوع أرشفة الصحف، ويأتي في مقدمتها موقع ويكيبيديا، حيث يصنف مجموعة من أرشيفات الصحف تحت مسميات الدول التي صدرت منها، ومن الدول العربية تأتي فقط كل من الجزائر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وسوريا واليمن، كما يصعب الحصول على نسخ من بعض الصحف بشكل مباشر، لذا يتم اللجوء إلى بعض المتاجر المتخصصة لتقوم بتوصيل الصحيفة بعد إجراء عملية الدفع، ومنها متجر https://www.eastview.com.
كما يوجد أيضاً أرشيف الصحف البريطانية the British newspaper archive (https://www.britishnewspaperarchive.co.uk)التابع للمكتبة البريطانية، حيث يوجد برنامج مشترك مع Find my Past لتحويل الصحف البريطانية المنشورة منذ عام 1800م وإتاحتها للجمهور.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل مكتبة الكونجرس على مشروع آخر لأرشفة الصحف الأمريكية باسم Chronicling America(https://chroniclingamerica.loc.gov)، ويتوافر على موقع المكتبة على الإنترنت، ويغطي الفترة من عام 1756م إلى عام 1963م، كما يمكن البحث في قاعدة بيانات دليل الصحف الأمريكية the U.S. Newspaper Directory عن الصحف التي صدرت من بعد عام 1690م إلى اليوم.
وفي هذا المحور عن أرشفة الصحف الدولية أختم بموقع newspapers.com والذي يحتوي تقريباً على 26 ألف صحيفة تغطي 7 دول، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبريطانيا، وإيرلندا، وأستراليا، ونيوزلندا، وبنما. ويعود المحتوى إلى عام 1960م، حيث يرصد الموقع صحيفة Publik Occurrences التي صدرت في مدينة بوسطن بولاية ماساشوسيتس، والنسخة تمت أرشفتها في مكتبة جامعة ديوك بولاية كارولينا الشمالية، واحتوت على 4 صفحات.
الأرشيفات الصحفية المحلية
تعود بي الذاكرة إلى أيام العمل في مكتبة معهد الإدارة العامة ومركز الوثائق التابع لها، حيث قام المركز وبحكم المهام المنوطة به بعمليات التصوير المصغر لمعظم الصحف السعودية، وإتاحتها على أفلام مايكروفيلم، كما وفّر أجهزة القراءة والطباعة من هذه الأفلام، لكي يتمكن الدارسون والباحثون من الوصول إلى المحتوى الصحفي، وحينها لم يكن هناك خدمات لتفريغ محتوى هذه الصحف وإتاحتها في محرك بحث، لذلك يصعب البحث فيها، إذا لم تكن لدى الباحث بيانات تساعد على الوصول، ومنها: اسم الصحيفة والتاريخ التقريبي للنشر، وهذا يعد من التحديات التي تجاوزتها التقنيات الحديثة وأدوات إدارة المحتوى.
ومن ضمن القصص التي يجب أن تذكر، أنّ مؤسسة اليمامة الصحفية اهتمت بإنتاجها الفكري، وأنشأت مركزاً للمعلومات ليقوم بإدارة عمليات تمكين الصحفيين والكتاب بصحيفة الرياض من الوصول إلى المواد والأدوات الصحفية التي تساعدهم على ممارسة مهامهم بسهولة، ومن ضمن ما قام به المركز جمع الأعداد التاريخية للصحيفة، خصوصاً ما فقد منها، فكان أحد أهم مصادرهم أرشيف المايكروفيلم الذي لدى معهد الإدارة، وحصلوا على نسخة منه لتحقيق مستهدفاتهم في ذلك. وهذا يؤكد العلاقة التي تجمع بين المكتبات ومراكز الوثائق والأرشيف والمؤسسات الصحفية، والتي تنصب في توثيق التراث الصحفي، وما يتخلل ذلك من معالجة وإعادة تهيئة للإتاحة وفق تقنيات متطورة تساعد المهتمين للرجوع إلى مواد صحفية تاريخية.
مراصد وقواعد البيانات
عملت مكتبة الملك فهد الوطنية على تصوير صفحات مجموعة من الصحف النادرة، ونشرتها على موقع المكتبة على الإنترنت، ومن ضمن أسماء الصحف المشار إليها: صحيفة قريش، التجارة، عرفات، القبلة، راية الإسلام.
وبالانتقال الى موقع دارة الملك عبدالعزيز، فإننا نجد اهتماماً بأرشفة صحيفتين تاريخيتين، وهما: صحيفة أم القرى، وصحيفة صوت الحجاز.
ونظراً للتجربة الشخصية مع الصحافة ورصد المحتوى الإعلامي؛ فلعلنا نختم بتجربة مبادرة منصة دورية الإعلامية DAWRIYAH.COM، والتي بدأت بفكرة صغيرة في عام 2013م، ثم ما لبثت أن أصبحت تمتلك محتوى بيانات ضخم تعدى 40 مليون مادة من المحتوى الصحفي على مدار 20 سنة، لتغطي أكثر من 250 مصدراً محلياً وخليجياً وعربياً ودولياً، متاحاً مجاناً للجميع ماعدا تلك الخدمات التي تتطلب تخصيصاً، مثل إنتاج الملفات الصحفية والتحليل.. وغيرها، ويمكن لتجربة هذه المبادرة أن تدعم إستراتيجية العمل على رصد وجمع هذا الأرشيف والبدء في توثيقه، إذ إنه ثروة وطنية، يجب المحافظة عليها، وبخاصة في وجود عدد من الجهات القائمة، وجميعها تهتم بنوع من أنواع المحتوى باختلاف أهدافها.

ذو صلة