مجلة شهرية - العدد (576)  | سبتمبر 2024 م- ربيع الأول 1446 هـ

كتب وقراءات


الكتاب: عمان بناء دولة عصرية
المؤلف: جون تاونسند
المترجم: محمد الحارثي
الناشر: الآن ناشرون وموزعون، عمان، 2024.

تأتي أهمية هذا الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى سنة 1977م في زمانه وأشخاصه، إذ يسرد كواليس مسيرة التنمية في عُمان خلال الفترة الأخيرة من أيام حكم السلطان سعيد بن تيمور وبدايات حكم السلطان قابوس بن سعيد من وجهة نظر المؤلف جون تاونسند، الذي عمل مستشاراً اقتصادياً للحكومة العمانية في تلك المرحلة التي شهدت سلطنة عُمان خلالها تحولات جذرية، وكان شاهداً على آليات اتخاذ القرار وتطور عمل الحكومة العمانية.
يبقى هذا الكتاب سجلاً مهماً يوثق بدايات مسيرة عملية بناء الدولة العمانية الحديثة، والتحديات التي واجهتها خصوصاً فيما يتعلق بالأولويات وإيجاد التوازنات المناسبة بين الضرورات الأمنية والمتطلبات المدنية، ويمكن أن يستخرج منه جيل الشباب وصنّاع القرار الكثير من الدروس والعبر المستفادة لبناء مستقبل أفضل لعُمان.


الكتاب: العمل والطبيعة وتطور البشرية
المؤلف: ماري آليس ووترز، فريدريك إنجلز، كارل ماركس، جورج نوفاك
المترجم: ماهر حرامي
الناشر: دار التكوين، دمشق، 2024.

يتناول هذا الكتاب موضوع أصل البشرية وكيف وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم. ما أهمية أصل البشرية؟ لأنه ببساطة، بدون فهم فجر البشرية وتطورنا التالي مع تناقضات هذا التطور والقفزات الديالكتيكية التالية له، وتجمعاته غير المتوقعة وتفاوتاته الحتمية فإن العمال في جميع أنحاء العالم محكومون بأن يبقوا أسرى للحظة التي نعيشها: أسرى لعصر الرأسمالية، غير قادرين على رؤية ما وراء علاقات الاستغلال الطبقي التي تشوه كل جانب من جوانب حياتنا وأفكارنا وعلاقاتنا الاجتماعية وحتى قيمنا الشخصية. لن يدوم عالم الرأسمالية القائم على التنافس إلى الأبد وليست الرأسمالية نتاج (الطبيعة البشرية) كما يقال غالباً لنا!


الكتاب: المنسيات العظيمات: لماذا غيب تاريخ النساء؟
المؤلف: تيتيو لوكوك
المترجم: المنتصر الحملي
الناشر: صفحة سابعة، الجبيل، 2024.

أحدث كتاب تيتيو لوكوك ضجة كبرى في فرنسا فور صدوره، كما تصدر قائمة أكثر الكتب مبيعاً لشهورٍ طويلة.
تخوض تيتيو لوكوك في هذا الكتاب صراعاً كبيراً مع الأفكار السائدة التي تقوم على قراءة التاريخ قراءةً أبوية وذكورية، دون أدنى إشارة إلى دور المرأة في الأحداث التاريخية الكبرى، فالكاتبة ترى أن حرية المرأة ومنزلتها اليوم لم تتحقق بمحض الصدفة بل هي نتيجة لتراكمات تاريخية كبرى خاضت فيها المرأة صراعاتٍ وتجارب إنسانية عظيمة، ولكن هذه التجارب في نظر الكاتبة، قد تعرضت للطمس والنسيان ومن هذا المنطلق تأخذنا لوكوك في رحلةٍ تاريخية كبرى، من عصور ما قبل التاريخ إلى اليوم، محاولةً أن تبين للقارئ أن حضور المرأة ملازمٌ لحضور الرجل وأنه في فتراتٍ زمنية معينةٍ، كان للمرأة اليد الكبرى، في تغيير مجرى التاريخ، وهو نفسه التاريخ، الذي شطبها ومحاها من مدونته.


الكتاب: سيكولوجية التوتاليتارية
المؤلف: ماتياس دسميت
المترجم: مالك سلمان
الناشر: دار الساقي، بيروت، 2022.

العالم تحت قبضة توتاليتارية حديثة تتوجه نحو توحيد التفكير وتنويم مغناطيسي جماعي خطر.
وكما الهستيريا الجماهيرية التي أطاحت بالساحرات في العصور الوسطى، أصبح اليوم كل مواطن مختلف برأيه عن الجماعة مضطهداً ومقموعاً.
يقدم أستاذ علم النفس المشهور عالمياً ماتياس ديسميت نقداً حاداً للتفكير الجماعي، ويفكك العوامل النفسية والاجتماعية التي تسمح لهذا التفكير بالسيطرة.
كتابٌ يطلق صفارة الإنذار لمنع تدمير الذات والحفاظ على التفكير النقدي وحرية الاختيار لدى الفرد.


محمد إبراهيم جدع 1914 - 1978

نسي هذا الشاعر نسياً تاماً حتى وضعت عنه أطروحة ماجستير أنجزها الباحث إبراهيم محمد المسلم بعنوان (شاعر من شواطئ جدة.. محمد إبراهيم جدع حياته وشعره) عام 2009.
وهدفت هذه الأطروحة المنشورة كتاباً إلى إبراز الموضوعات التي شغلت الشاعر واستنفدت قدرته الإبداعية سواء ما كان يرتبط بحياة الشاعر ونشاطه أم ما ارتبط منها بأحداث الوطن وحركة تطوره وازدهاره أم ما كان مرتبطاً بموضوعات دينية واجتماعية وسياسية شاملة.
حمل الكتاب بين طياته ثلاثة فصول؛ انطوى فصله الأول على حياة الشاعر الذي ينحدر من أصول هاشمية وميلاده عام 1330هـ، والعوامل المؤثرة في شعره كبيئته وحركة الثقافية والأدب في جدة والظروف السياسية.
في حين ضم الفصل الثاني اتجاهات شعره ومنها الاتجاه الإسلامي وقد أُفرد له ديوان بأكمله وهو ديوان (الإلياذة الإسلامية الجديدة) قدمها له الناقد الكبير الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي وأشاد بها، وممن حظيت بإعجابه الدكتور عبدالمنعم يوسف، ومن أبرز الموضوعات التي تطرقت إليها الإلياذة: مولد النبي الكريم عليه السلام والإسراء والمعراج والهجرة وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم والعبادات والانتهالات والدعاء والحج والقرآن الكريم.
إلى جانب الاتجاه الاجتماعي المتمثل في القيم الاجتماعية والإنسانية وكذلك الاتجاه السياسي وما يحمله من قضايا عربية وإسلامية كالقضية الفلسطينية والقضية الجزائرية والقضية العالمية، ويكمن المبحث الرابع في الاتجاه الوطني حيث أشاد فيه بقضايا الوطن ومظاهر تحضره ومواطن جماله والإشادة بقادة الوطن من ملوك وأمراء، وكان خاتم هذه الاتجاهات الاتجاه الوجداني المتمثل في العزل والحب والرثاء والتأمل.
أما الفصل الثالث فقد درس فيه المسلم عناصر الشكل الفني كبناء القصيدة، متناولاً العناوين ومطالب القصائد ودلالاتها على المضمون وطول وقصر القصيدة، وكذلك الألفاظ والتراكيب وتنويع الأساليب. كما تناول الكتاب الصورة الفنية من استعارة وتشبيه وكناية، أما الموسيقى فقد تناولها المؤلف بنوعيها الموسيقى الخارجية التي تكمن في الأوزان والقوافي وكذلك الموسيقى الداخلية المتمثلة في المحسنات البديعية اللفظية من جناس وتقسيم ورد العجز على الصدر والتصديع.
والكتاب في جملته يلامس مواطن الإبداع الفني في تجربة الشاعر الكبير محمد إبراهيم جدع من خلال دواوينه الخمس، التي نُشر منها اثنان على حياته، وجمعت الثلاثة إليها لتكون أعماله الشعرية الكاملة.
إحدى قصائده:
رمضان يا خير الشهور
وخير بشرى في الزمان
ومطالع الإسعاد ترفل
في لياليك الحسان
محمد إبراهيم جدع، شاعر سعودي، من مواليد مدينة جدة، ووالد الشاعر عبدالإله جدع، أصدر نحو 5 دواوين منها (الإلياذة الإسلامية الجديدة)، قدم له محمد عبدالمنعم خفاجي، وتناول الأيام الخالدة في حياة الرسول محمد، وقد تخرج محمد جدع في المدرسة السعودية بجدة عام 1927، وعمل بصفته موظفاً حكومياً في وزارة التجارة (التجارة والاستثمار حالياً).
الأعمال الشعرية: وحي الشاطئ (1958)، الإلياذة الإسلامية الجديدة (1961)، أهازيج (1978)، نبع الصفا (1976)، نداء الحب (1976)، وصدرت أعماله الشعرية الكاملة عن نادي جدة الأدبي عام 1984.


عن أوهام البشر

| لكل الشعوب ذاكرة وجغرافيا إما تكون مشتركة وإما متباعدة غير أن تجربة شعوب الكرة الأرضية تعود إلى مساراتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. خلقت الشعوب آدابها بداية من أساطيرها وملاحمها حتى حكاياتها ورواياتها هنا نلتقي معها.  |

ما يميز عمل الروائي البرتغالي جوزيه رودريغز دوس سانتوس في روايته (المعادلة الإلهية) هو استغراقه في النظريات العلمية الأكثر أهمية في تاريخ تطور العلوم، ولاسيما تلك التي وضعها آينشتاين ونيوتن. فـ»المعادلة الإلهية» هي كناية عن نص روائي يسرد فيه الكاتب أكثر النظريات دقة وتعقيداً. حاولت تلك النظريات تفكيك لغز الكون وبدايات تشكله ومن ثم تطوره وصولاً إلى نهايته أو تكرار تشكله إلى ما لا نهاية. وهو أمر تطرقت إليه الأديان السماوية والوضعية ولكن من خلال دلالات رمزية ودروب استندت إلى الغيبية الميتافيزيقية والإيمان بأن ثمة خالقاً لهذا الكون. تفسير لغز النشوء الكوني يتراوح في هذه الرواية الممتعة علمياً وفلسفياً بين الأدلة العلمية والدلالات الدينية الرمزية لقصة الخلق.
المدهش في عمل سانتوس الذي ترجمه سعيد بنعبد الواحد عن البرتغالية، بلغة متقنة، هو تلك الحوارات العلمية الدقيقة التي تنم عن باحث دؤوب شديد الاجتهاد وليس مجرد روائي يسعى وراء مخيلته. مع ذلك، تمكن سانتوس، من خلال حبكة واقعية، يمتزج فيها السياسي والاستخباراتي والعلمي والفلسفي واللاهوتي، بسلاسة مثيرة للدهشة والمتعة في آن.
الجدير ذكره أن خوسيه رودريغيز دوس سانتوس (من مواليد 1 أبريل 1964) صحفي وكاتب برتغالي، محاضر جامعي. قدم برنامج الأخبار المسائية على القناة التلفزيونية البرتغالية العامة RTP1 منذ عام 1991 وهي نشرة الأخبار الرئيسة في القناة الحكومية الأولى، وحائز على جائزة نادي بورتو الأدبي (2009).
ولد دوس سانتوس في بيرا في الموزمبيق، حيث قاتل جده الألمان في 1917، وعمل والده طبيباً في قرى الموزمبيق. حصل على درجة الدكتوراه في علوم الاتصال بأطروحة حول تغطية الحرب في جامعة لشبونة الجديدة. وهو أستاذ في جامعة لشبونة الجديدة وصحفي في قناة RTP، حيث شغل مرتين منصب مدير المعلومات في التلفزيون البرتغالي العام. منذ عام 1991، قدم الأخبار التلفزيونية في الثامنة مساء على RTP1، أول قناة عامة برتغالية 1.
خطرت على دوسانتوس فكرة كتابة رواية (الغضب السماوي) وهي الرواية الأكثر رواجاً والتي ترجمت إلى 20 لغة، وهي تحكي عن جهادي مصري يدعى أحمد، كان مواظباً على حضور دروس شيخ متطرف، والتحق بتنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث اقترب من أسامة بن لادن، الذي كلّفه بتنفيذ اعتداءات في الغرب.
ويغلب على أسلوب الروائي جوزيه دوس سانتوس العمل البحثي لكون رواياته تتطرق إلى أمور يختلط فيها التاريخي بالسياسي بالإنساني، كما في روايته (رجل القسطنطينية) التي ترجمها سعيد بنعبد الواحد، وهي ترصد لحظة فارقة في تاريخ العالم، جمعت بين النفس الأخير قبل انهيار الإمبراطورية العثمانية، والسعي الغربي المحموم للسيطرة على المنطقة العربية.
أما في روايته (المعادلة الإلهية)، عن دار الجمل، تطرق الكاتب إلى موضوع النظريات العلمية الأكثر أهمية في تاريخ تطور العلوم، ولاسيما تلك التي وضعها آينشتاين ونيوتن. والتي حاولت تفكيك لغز الكون وبدايات تشكله ومن ثم تطوره وصولاً إلى نهايته أو تكرار تشكله إلى ما لا نهاية.
الروايات المنقولة إلى العربية، بترجمة سعيد بنعبد الواحد:
المعادلة الإلهية، عن منشورات الجمل، 2022.
رجل القسطنطينية عن المركز الثقافي العربي، 2021.
السر الأخير، عن منشورات الجمل، 2024.


الكتاب: الاستلاب الفني، الدين، الثورة، الفن.. لتدمير الفن
المؤلف: إسماعيل الأمين
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 2024.

يجهد الدكتور إسماعيل الأمين في الحفر عميقاً في التاريخ، ليظهر موقع الاستلاب، فيبدأ بتوطئة يقول فيها نقلاً عن تريستان تزارا، يعلمنا الأخير كيف نكتب شعراً، قطّع بعناية فائفة جميع الكلمات التي تؤلف مقالة، ضعها في علبة، خضّ العلبة بلطف، ضع الكلمات في سطور لتحصل على قصيدة دادائية.
وهدف الأمين من وراء هذا التدليل على عنوان كتابه، وعلى الحالة التي وصل إليها الفن. فيشرع في توضيح ارتباط الفن بالأخلاق، وأن هدف الشعر هو إرشاد المترافق مع الحبور والمتعة، والذي شكل جزءاً من الثقافة السائدة في عصور ما قبل الحداثة.
وفي شرح مفهوم الفن تساءل عن العلاقة بين الفن والسياسة في ظل هيمنة البؤس في عصرنا، عصر الصناعة المفرطة؟ ويجيب: لقد شهدت مرحلتا الحداثة وما بعدها، قطع الصلة بين الفن وكل نشاط إنساني.
إن الاستلاب في ما كان ينسب إلى الفن مثل السحر، والطقوس الوثنية، ورسم الكهوف، ويرى أن البحث عن أصل الفن كقولة تاريخية يجب أن ينطلق من البيئة التي شكلته، ويتابع في موضوع الاستلاب وبخاصة عند اليونان، ويشير إلى أن الملحمة هي أول تعبير للكشف عن الدلالة المنفصلة، إنها الاحتفال الشعبي بثقافة الأسياد، لا شيء يتغير في حياة الرعية، الكل خاضع مثلما كان في الماضي للأعراف والتقاليد، الخاصة بأي وعي كان، وتمثل قصائد هوميروس المستوى الأدنى من الإبداع المنفصل عن الواقع، وأن الشعر الحقيقي هو الذي ابتكره هسيود، أما المزيف فهو ما نقله عمن منشد العشيرة، الذي يتلو مرة أناشيدها وأخرى يتلو ما يبشر بنشوء الشاعر الحر السيد الذي يكتب أحاسيسه الشخصية، لصالح اللصوصية الاستقراطية العقارية وعنفها.
ويشير إلى أن الشعر يتجاهل كل مظهر معياري، وكل فعل ملموس في الواقع، ويتكون الشعر في اللحظة التي ينفصل فيها عن هذين المظهرين المعيار والواقع، ولا ينتهي هذا الانفصال الاستلابي إلا حين يكتسب الإنسان مفهوم إبداع شامل حيث الفعل والدلالة لا ينفصلان.
ويشدد على أن المسرح العربي هو تقليد لاستلاب إرادي للمسرح الغربي المُستلب أصلاً، وفي السؤال لماذا الغربي مُستلب؟ نرى حسب ما أورده أن اليونان القديمة، لم تشهد حركة ثورية واحدة، قادرة على إنتاج نقد جذري وصياغة بدائل شاملة، إلا أنها الحركة الديونيسية المعتبرة التعبير الأوحد في التاريخ اليوناني عن الرغبة الأساسية في حياة دالة وشغوفة.
ويعد تاريخ القرون الوسطى عرضة للالتباس أكثر من أي حقبة أخرى، ويرجع السبب إلى احتقار رجال الدين للفن، وتدلل نقاشات مايكل أنجلو المعبرة بوضوح عن هذه الحالة. وفي سرده لآراء الفلاسفة بين أن الاستلاب مع اليسار الهيجلي- الفيورباخي لم يعد انغماساً للوعي في الطبيعة بل تحدد معناه في ارتحال الوعي إلى الماوراء بسبب التدين، بينما ربط ماركس بين الفردي والجماعي، وشدد على أن ما يجب تحقيقه ليس الفن إنما الإبداع، بينما الأطروحة الطوباوية عند فرويد ترد المسألة إلى التعويض، واكتفى أدرنوا بافتراض نقد جذري دون الاهتمام بتحقيقه. وتحدث ماركوز عن تحقيق الفن مهملاً نقده ولم تنتج التعبيرية الألمانية أسلوباً جديداً لصناعة الفن. وجاءت المستقبلية الإيطالية لتقع ضحية تعمية فنية في الواقع، وأن مقصدها في الدمج بين الفن والجماليات لا يستند إلى النقد الجذري، ولكن إلى تعميم حكم الجماليات على جميع مظاهر الحياة بذلك نصل إلى ما ذكره الأمين في المقدمة حول ما طرحته الدادائية إن من ناحية النشاط الإبداعي أو الحركة الحيوية، وأن الأساس في الفني ليس العمل الفني، ولكن المعيش.


الكتاب: الراعي أم الليفياتان؟: الازدواجية السياسية في الإسلام
المؤلف: أنوش غنجيبور
المترجم: محمد الناجي
الناشر: أفريقيا الشرق، المغرب، 2024

يقول المترجم محمد الناجي: هذا الكتاب يفوح منه عبق التاريخ، والفلسفة، والدين والسياسة. إنه جولة عميقة عبر العصور المعروفة، منذ الإغريق إلى يومنا هذا. وهو يحاول تسليط الضوء، قصد الفهم، على نظم الحكم في علاقتها بالدين، وعلى الخلافة خاصة، وعلى تداخل الإمامة والخلافة في نظام الحكم والسيادة في الإسلام. ويتتبع ذلك منذ ظهور الإسلام حتى القرن الواحد والعشرين. ويتتبع تجليات الخلافة والحكم عبر رقعة جغرافية شاسعة، من الهند إلى المغرب، مروراً بإيران وتركيا. كما يتطرق لاصطدام المسلمين مع الحداثة والعلمانية، خصوصاً رواد الإصلاح الديني. ولا يغفل ارتباط الإمامة بالتصوف، فيحاول تتبع تمظهرات ارتباطهما، وعلاقة ذلك بالحكم والسيادة. كما يلامس نقطة تعتبر مغفلة في التاريخ هي مرحلة آخر الزمان، في الأديان الثلاثة، في علاقتها بالحكم. إنه مزيج عميق ومثير للاهتمام، وللنقاش كذلك. يعتبر هذا الكتاب إضافة نوعية وقيمة في عالم الكتاب الثقافي العربي، وأعتبر نفسي محظوظاً أن ترجمته.
وفي كتابه يبدأ موضوعاته التالية: من المستحيل الفصل بين اللاهوتي والسياسي في الإسلام، ومن هذه الاستحالة ينشأ التناقض، (العقدة اللاهوتية السياسية). تتشابك صورتان للحكم: صورة الراعي، الإرشاد الإلهي للنبي الذي يضمن رفاهية وحماية خرافه، التي يحصل على طاعتها من خلال علاقة فردية بالإيمان، وشخصية اللوياثان، قيد الحياة. الملك الذي يضمن طاعة رعاياه بقوة القانون. يشهد هذان الرقمان على علاقة مختلفة بالقانون: ضمير داخلي بالنسبة للأول، وخارجي في قانون صاحب السيادة بالنسبة للثاني. ولذلك فإن طموح هذا الكتاب ذو شقين؛ فمن ناحية هو ل أ. لتسليط الضوء على هاتين الشخصيتين من خلال جينالوجيا الفكر الإسلامي السياسي، الذي يبدأ من أصوله ويمر عبر النقاط العقدية التاريخية (القرون: الثامن، والثاني عشر، والتاسع عشر، والعشرون) مثل العديد من عمليات إعادة الصياغة النظرية. كل من بينهم أ. إن محاولات كشف الأسس النظرية، هي فرصة إما لإعادة تسييس الإسلام بطريقة مختلفة (من خلال الحركات التخريبية) أو لمنع تسييسه (من خلال العلمنة). ومن ناحية أخرى، يتعلق الأمر بفهم لماذا تمكنت هذه الحكومة المزدوجة والمتناقضة من التكيف مع الحداثة السياسية دون أن تختفي أو تنفصل عن بعضها البعض. إن الدولة الإيرانية الحديثة ما بعد الثورة هي التي تطرح أ. إطار مشكلتها من خلال نصوصها التأسيسية المكتوبة باللغة الفارسية. (نظام الملالي)، كما يطلق عليه في وسائل الإعلام، هو نقطة البداية ونقطة الوصول للكتاب.
هذا الكتاب دراسة انسيابية للفكر السياسي في التراث الإسلامي. ويبين أن ديناميكيات هذا الفكر لا يمكن اختزالها في التعارض بين الحرف والروح، بين الشريعة والتصوف، ولا حتى بين التيارين الرئيسين لهذا الدين، وهما السنة والشيعة. ومن خلال تحليلات أنوش كنجيبور نرى أن كل هذه التعارضات تشير إلى نموذجين للسلطة يتعايشان في هذا التوحيد: النموذج الرعوي والنموذج الملكي. وهذا التعايش هو الذي يستقطب البنية اللاهوتية السياسية للإسلام ويجعل علاقة هذا الدين بحكومة الناس متناقضة.
في ظل هذا الضوء الجديد، يكشف التقليد الإسلامي عن نفسه بشكل مختلف، من خلال هذا الجهد المستمر، سعى إلى تحقيق إمكانية توحيدية مختلفة عن تلك التي تم استكشافها في اليهودية والمسيحية.
أراد المحدثون التفكير في السياسة بين أثينا والقدس. ويدعونا هذا الكتاب الآن إلى إضافة قطب ثالث: مكة.


موت الحقيقة

طارق راشد: الإمارات
موت الحقيقة: كيف منحت وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت مروِّجي الأكاذيب والغوغائيين الأسلحة التي يحتاجون إليها لتدمير الثقة واستقطاب العالم.. وما الذي يمكننا فعله حيال ذلك؟

تأليف: ستيفن بريل
الناشر: دار نشر نوبف
تاريخ النشر: 4 يونيو 2024
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 336 صفحة

كيف أمسينا نحيا في عالم فقدت فيه الحقائق المشتركة قدرتها على ضمان تماسكنا وانسجامنا على مستوى المجتمع والدولة وعلى مستوى العالم أجمع؟ وكيف سمحنا لانتشار الحقائق البديلة والخدع ونظريات المؤامرة بتدمير ثقتنا في المؤسسات والقادة والخبراء الشرعيين؟ يوثق الصحفي صاحب الكتب الأكثر مبيعاً ستيفن بريل القوى والشخصيات التي خلقت عالماً من الفوضى والانقسام واستغلته أسوأ استغلال، بداية من وادي السيليكون مروراً بشارع ماديسون وانتهاءً بموسكو وواشنطن. ويقدِّم بريل حلولاً عملية لما يمكننا أن نفعله حيال هذه الظاهرة الكارثية.
لاحظَ ستيفن بريل، بصفته أحد مؤسسي شركة NewsGuard المتخصصة في تعقُّب المعلومات المضللة على شبكة الإنترنت، تفشِّي الأخبار الكاذبة. وفي كتابه (موت الحقيقة)، يشرح بوضوح مذهل ومثير للرعب في كثير من الأحيان كيف وصلنا إلى هذه المرحلة، وكيف يمكننا العودة إلى عالم تعلو فيه أهمية الحقيقة.
لم تنشأ نظريات المؤامرة التي تبناها كثيرون، والخبرات التي سخر منها آخرون والأدلة التجريبية التي قُوبلت بالتجاهل، بمحض الصدفة. يسوقنا بريل إلى تفاصيل القرارات التي اتخذها المديرون التنفيذيون لشركات وادي السيليكون لترميز الخوارزميات المدمجة في منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم بغية زيادة الأرباح عن طريق الترويج للمحتوى المثير للشقاق والانقسام.
ويكشف المؤلف النقاب عن الابتكار العبقري لأنظمة شراء الإعلانات الآلية التي تُكافئ المحتوى الجالب للنقرات وتعاقِب ناشري الأخبار الموثوقين. ويصف بريل كيف أن استخدام هذه المنصات الممولة بالإعلانات والمعلومات المضللة من السياسيين والمتاجرين ومُنظِّري المؤامرات يخدع المواطنين العاديين.
ويوثق المؤلف أيضاً كيف استغل أقوى خصوم أمريكا وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات الإعلانية الأمريكية الصنع ضد البلاد بحملات تضليل واسعة النطاق، وكيف أنه في ظل تطوُّر تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تزداد هذه الظواهر سوءاً إلى حد كبير ما لم نتحرك. إن المخاطر التي تهددنا جسيمة جداً. وبريل نفسه ليس استثناء، إذ تسبَّبَ دورُ شركته في فضح عمليات التضليل الروسية في أن يستهدفه وعائلتَه عميلٌ روسي.
والأهم من ذلك أن بريل يضع سلسلة من الوصفات المثيرة للاهتمام والواقعية في الوقت ذاته لما يمكننا إنجازه الآن لقلب هذا المسار. ومن المؤكد أن مقترحاته ستثير النقاش وتحث على العمل الذي يمكن أن يحدَّ من قدرة التكنولوجيا الكبيرة على الاستفادة من الانقسام والفوضى، ويخفف حدة الاستقطاب، ويستعيد الثقة الضرورية كي نتآلف ونجتمع ونتحد.
قالوا عن الكاتب:
الكتاب وصفٌ بالغ الدقة للحصار الذي ضربناه حول عقولنا، والخطوات الأولى التي يمكن أن نخطوها نحو النور ونسائِم الحقيقة، حسب تيموثي سنايدر، مؤلف كتاب (On Tyranny) وأستاذ التاريخ في جامعة ييل.
أنتج لنا ستيفن بريل من مقعده في الصفوف الأولى المُقاوِمَة للتضليل الإعلامي سرديةً آسرة أخرى تستند إلى تقاريره الرائدة التي تميِّزه عن غيره من المؤلفين. إن كتاب (موت الحقيقة) قصة حاسمة عن عالمٍ يعيش أزمة طاحنة ووصفة مُحْكَمَة للخروج من الأزمة. فقد جمعَ بريل، انطلاقاً من وادي السيليكون مروراً بجادَّة ماديسون وانتهاءً بمبنى الكونغرس الأمريكي في 6 يناير المشؤوم وموسكو (حيث وجَّه عملاء الأمن الروسي تهديدات صريحة له)، في قصة واحدة كلَّ القوى التي فرّقتنا وشتت جمعنا، وفق جيل أبرامسون، المحررة التنفيذية السابقة لصحيفة (نيويورك تايمز).
(كتاب مؤثِّر ورائد وموثق وصادق في بحثه المعنيِّ باثنتَين من المعضلات الأساسية التي نواجهها، ألا وهما: ما الحقيقة؟ وكيف نتوصل إليها؟) - بوب وودوارد، محرِّر مساعد في صحيفة (واشنطن بوست)، ومؤلف خمسة عشر كتاباً من بين الكتب الأكثر مبيعاً بحسب صحيفة (نيويورك تايمز).
(الكتاب قفزةٌ عميقة في أوحال الأخبار المزيفة. يفحص بريل، مؤلف كتابَي (The Teamsters) و(America’s Bitter Pill)، المزيج السام من المعلومات المضللة والمغالطات والخرافات والحقائق البديلة ونظريات المؤامرة التي تفشت على شبكة الإنترنت، ما أدى إلى عدم الإيمان بالحقائق المشتركة، وانعدام الثقة في شرعية العلم والخبرة، وتداعي شعورنا بالمجتمع ومقوِّماته. وتأكيداً على الحاجة الماسّة للإصلاح، يقدِّم المؤلف اقتراحات تشمل تعديل المادة 230 لحصر الخوارزميات الخطيرة، ووضع حد لإخفاء الهوية على شبكة الإنترنت، وتوجيه لجنة التجارة الفيدرالية بإلزام مقدِّمي خدمات الإنترنت بتوقيع عقود مع المستخدمين لحمياتهم من المحتوى الضار، وتعزيز الأخبار على شبكة الإنترنت ومحو الأمية المعلوماتية لطلاب رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر. الكتاب رسالة سريعة وواعية ومُلحَّة) - كيركوس ريفيوز.
(كتاب بريل الجديد (موت الحقيقة) ليس مجرد هدية في الوقت المناسب لأمريكا، وإنما هو فرصة أخيرة عظيمة طال انتظارها لتحرير المجتمعات العالمية في ظل غوصنا في الرمال المتحركة لعالم سوداويّ حقيقي. إن وسائل الإعلام المضللة التي تروِّج للمعلومات المضللة ليست بالظاهرة الجديدة، فقد أدت عن طريق الخطأ إلى حروب منذ زمن بعيد، بدايةً من غرق السفينة Maine عام 1898 والحرب الأمريكية في المكسيك عام 1846 وحريق مبنى الرايخستاغ عام 1933. ورغم ذلك، يبيِّن لنا بريل كيف أن منصات التواصل الاجتماعي التجارية الجديدة التي تفتقر للانضباط جعلت من تشويه الحقائق نموذجاً تجارياً أساسياً في أعمالها، مما أفضى إلى تلاعب الغوغائيين بالحقائق. ولحسن الحظ، يتجاوز بريل حالة اليأس ليظهر لنا كيف يمكن تحصين الحرية والحقيقة بالعمل الجماعي السريع الذي ينصبُّ تركيزه على التكنولوجيا والقانون والسياسة والثقافات) - جيفري سونينفيلد، العميد المشارك الأول لدراسات القيادة في جامعة ييل والمؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد القيادة التنفيذية.
(يقدِّم لنا كتاب (موت الحقيقة) مزيجاً نادراً من التقارير المُحْكَمَة والتعليقات المُقنعة. إن منهجية بريل المُقترحَة، القائمة على تجنُّب الرقابة وفي الوقت عينه كبح سيطرة وادي السيليكون، بارعة وربما كانت ثاقبة الرؤية. وكتابه شهادة شخصية أيضاً لا تُنسى على السعي وراء الحقيقة في عالمنا الذي غالباً ما يكون من السهل جداً اختراقه أخلاقيّاً) - فلويد أبرامز، محامي التعديل الأول ومؤلف كتاب (The Soul of the First Amendment).
المؤلف في سطور:
ستيفن بريل هو مؤلف كُتب (The Teamsters) و(America’s Bitter Pill) و(Tailspin) الأكثر مبيعاً. وقد كتب لصالح صحيفة (نيويورك تايمز) ومجلة (تايم) ومجلة (ذا نيويوركر)، وغيرها من المطبوعات. وبريل المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لشركة NewsGuard المسؤولة عن تقييم موثوقية المواقع الإلكترونية الإخبارية والمعلوماتية. أسَّسَ بريل أيضاً مجلة (ذي أميريكان لويَر)، وشبكة البث الرقمي Court TV، وبرنامج المسافر المُسجَّل CLEAR، ومبادرة ييل للصحافة. وهو يعيش على مقربة من مدينة نيويورك.

ذو صلة