مجلة شهرية - العدد (581)  | فبراير 2025 م- شعبان 1446 هـ

حميد خزعل.. ترك شهرزاد تخربش وحدها

غاب عن معرضه الأخير.. 
أخذه المرض عن شهرزاد.. 
جمع في ذلك المعرض هوامش لا متن شهرزاد.. 
ظل حميد خزعل ينبش في الهامش فتنة في الضوء واللون..
وقد علق الناقد د.مصطفى عطية جمعة عن ذلك المعرض بأن الفنان التشكيلي يصوغ لوحاته مستلهماً ومتخيلاً ومعبراً عن حكايات من السرد العربي التراثي.
وقد تنسّم عبق حكايات ألف ليلة وليلة، واستحضر شخصية شهرزاد، تلك المرأة التي شكلت شخصية محورية في بناء حكايات ألف ليلة وليلة، لأنها الحكاءة الأساسية في قصص الليالي، تنثال الحكايات على لسانها، ومولاها شهريار مضطجعاً بجانبها، منصتاً مستمتعاً. ومهما تفرعت الحكايات، وامتدت وتشعبت؛ فإن صوت شهريار يأتينا في ثناياها أو في نهاياتها، يذكرنا بحضورها، وأنها هي المحرك الأول للقص، وراوية الفعل، وساردة الشخصيات وتفاعلاتها.
جاءت اللوحات كلها إكليريك، وهي الخامة الفنية التي تطورت في السنوات السبعين الأخيرة بتطورات عظيمة، فمادة الإكليريك يمكن استعمالها على أي سطح حتى المعدني للتلوين الزيتي.
يغوص بنا فناننا المتميز حميد خزعل في أجواء السرد التراثي، ولكنه لا يفعل مثلما فعل السابقون، بأن صوّر بريشته عوالم متخيلة من ألف ليلة وليلة في لوحات تكون أقرب لقص الأحداث بواقعية، كما فعل فنانو عصر النهضة في أوروبا أو الفنانون التقليديون، أو يكون قد رسم شهرزاد نفسها، متخيلاً ملامحها وجمالها الآسر، مستحضراً صوتها الملائكي الذي جعل شهريار بكل جبروته واستهانته بالنساء والدماء يقبع جوارها، ويستجدي حكاياتها وإلا فإن سيّافه حاضر لها.  
ماذا فعل حميد خزعل في معرضه المبدع إلى درجة الإدهاش، الفريد إلى درجة الطرافة؟
 لقد غاص في أعماقه الخاصة كإنسان وفنان، وعاد إلى سنواته الأولى في طفولته وشبابه المبكر، متذكراً حكايات شهرزاد، متخيلاً أبرز رموزها التي نجدها تترى في حكاياتها، مثل الأحصنة، الطيور الحقيقية والخرافية، أبطال القصص الفرسان والفتيات والبسطاء، الشجر والبحر والثمار. كل هذه الرموز القابعة في أعماقه منذ الطفولة، أخرجها، برؤية فنية هي مزيج من السيريالية والتجريد والرمزية العالية.
 
أوراق تشكيلية 
واستكمل تجربته التشكيلية بإصدار نقدي عنوانه (أوراق تشكيلية كويتية)، حيث يوثق للتشكيليين في الكويت من خلال التركيز على نتاج مجموعة من الفنانين في الجزء الأول من الإصدار. وتتضمن السلسلة بعض الأسماء المضيئة في مجال التشكيل المحلي.
في التقديم للكتاب، يشير الروائي وليد الرجيب إلى فرادة خزعل في مجاله، فهو يجمع بين ممارسة التشكيل والنقد معاً، معتبراً (أوراق تشكيلية كويتية) قيمة فنية فاتنة، حلق الكاتب عبرها على صفحاته في هالات الفن بجناحي الوعي والذائقة، فصياغة رؤيته وكلماته تشبه صياغة اللون على لوحة بكر، أو صياغة الحلم عن عمد وسبق إصرار، ويقول الرجيب: «حسب علمي وظني، أنه لم ينتج كتاب في النشر التشكيلي الكويتي، يتجاوز المألوف بدراسته للإبداع التشكيلي، وقراءة أفكار الفنان وتشريح فلسفته الحياتية والفنية؛ مثل هذا الكتاب الذي عمل عليه بجهد الفنان التشكيلي الكويتي، والناقد والدارس للفنون التشكيلية الأستاذ حميد خزعل».
وعن أهمية الإصدار يلفت الرجيب إلى أن خزعل يكاد يكون «أحد الفنانين الكويتيين القلائل الذين اهتموا بتوثيق ودراسة الفن التشكيلي الكويتي عبر رؤية متقدمة، وضمن أدوات نقدية فنية متطورة وواعية للأبعاد التاريخية والنفسية والفكرية للأعمال الفنية ومنتجيها، ولا يستبعد من المعادلة جمهور التلقي والتذوق، وهو المهموم بضرورة مشاركة الجمهور في صياغة أعماله الفنية، وهذا ما يجعل الفنانين والكتاب يتسمون بالخلود، فمن يضع الجمهور نصب عينيه أثناء عملية الإبداع، يكتشف بوابة التاريخ».
يسلط الإصدار الضوء على سبعة فنانين تشكيليين هم: حسين مسيب، ومحمد البحيري، ومحمود أشكناني، وسهيلة النجدي، وفاضل العبار، وناجي الحاي، وسوزان بوشناق. ويقول المؤلف عن تجربة الراحل حسين مسيب إن فكره لا يتقد أو تعمل مخيلته إلا مع الناس وبينهم، لأنه يعشق الناس، ويستلهم خياله الفني والعاطفي من هموم بسطائهم، وحركة رحلتهم اليومية وهم يتصيدون لقمة العيش. بينما يصف خزعل المنجز الفني للفنان محمد البحيري بأنه يكاد يغوص في غياهب الرمزية التي تختزل مكونات المشهد التشكيلي إلى مساحات لونية مجردة. وعن الصياغة البصرية في أعمال محمود أشكناني، فيرى أنها تركز على علاقة متوترة تفرز نوعاً من الصراع المتفجر، ينبجس بين الحين والآخر خلال مسيرة تطور المدينة، صيغةً معمارية، ونمواً بشرياً. وفيما يتعلق بالفنانة سهيلة النجدي فيؤكد خزعل أنها تجربة لونية أبرزت بوضوح سهولة التعايش التلقائي والخالي من التصنع بين الفكرة وكتلة اللون والخط. أما الفنان فاضل العبار فيلفت المؤلف إلى أن المسحة العاطفية تظل هي الغالبة على مجمل فكر العبار التشكيلي في مجال إعادة صياغة الكتلة، مستفيداً في بعض الأحيان من الأشكال والملامس التي تطفو على خريطة تضاريس الخامة. ويرى خزعل أن الأفكار الكثيرة في أعمال الفنان ناجي الحاي تتعايش بسلام مع المساحات اللونية داخل حدود اللوحة؛ إذ أنها نتاج صياغة تلقائية. ويحدد خزعل أبرز ما يميز أسلوب الفنانة سوزان بوشناق، بأنه تبسيطها للغة الطرح البصري في محيط لوح الرسم، وهذا ما جنبها الدخول في متاهات الحوار اللغوي.
ويشير الفنان حميد خزعل إلى أن فكرة توثيق الحركة التشكيلية الكويتية «بدأت منذ سنة 1987 عندما كُلفتُ والمرحوم الدكتور عادل المصري بتأليف كتاب حول الحركة التشكيلية الكويتية، وقد كتبتُ عن الجانب الذي يتعلَّق بالحركة التشكيلية الكويتية، بينما كتب الدكتور عادل المصري عن الجانب الذي يتناول علاقة الحركة التشكيلية الكويتية بالحركة الفنية العالمية، وذلك ضمن مشروع عربي لتوثيق الحركة التشكيلية العربية المعاصرة، توطئة لإصدار موسوعة تشكيلية عربية، وقد أصدرت دول عربية عدة الأجزاء الخاصة بها ضمن هذا المشروع تحت رعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم».
 
عن حميد خزعل 
اكتشفه اللون باكراً وهو صغير على مقاعد دراسته الابتدائية،
إذ كان يدرس في مدرسة الفحيحيل الابتدائية (سميت لاحقاً عثمان بن عفان). وبناء على توجيهات مدرسي التربية الفنية التحق بمعهد المعلمين، وأنهى بعد أربع سنوات دراسته بحصوله على دبلوم التربية الفنية سنة 1970.
عمل مدرساً للتربية الفنية في المرحلة الابتدائية مدة خمسة أعوام، حصل بعدها على إجازة تفرغ دراسية، سافر خلالها إلى القاهرة والتحق بكلية الفنون الجميلة -قسم الرسم والتصوير الزيتي- وتتلمذ خلال فترة الدراسة على يد مجموعة كبيرة من أساتذة الكلية الفنانين، منهم: حامد ندا، وكمال السراج، ومصطفى الفقي، ومحمد رياض، وأحمد نيبل.. وغيرهم. وحصل بعد ذلك على بكالوريوس الفنون الجميلة سنة 1980- 1981، عاد بعدها إلى التدريس في ثانوية الصباحية، ثم عين موجهاً فنياً في قسم النشاط الفني بمنطقة حولي التعليمية.
وقد مارس النقد التشكيلي في بعض الصحف المحلية والعربية. ومن مؤلفاته كتاب عن الحركة التشكيلية الكويتية المعاصرة بالاشتراك مع الدكتور عادل المصري بتكليف من منظمة اليونسكو- المكتب العربي للتربية والعلوم والثقافة، و(أوراق تشكيلية كويتية).
وانتسب خزعل إلى مجموعة جمعيات وروابط مهنية، منها الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وجمعية الصحافيين الكويتية، وعضو منظمة الصحافيين العالمية.
pantoprazol 60mg pantoprazol yan etkileri pantoprazol iv
ذو صلة